أقوى 20 أغنية شاركوني 2020

 


في ظل السنة الفوضوية المليئة بالأحداث العالمية كانت الموسيقى مهرب لكثير في تطوير موسيقاهم الخاصة وكانت لهم طفرات كثيرة في أنواع الموسيقى المستخدمة وتطوير أليات عملهم وحتى طريقة تسويقهم أثناء الجائحة، فتحت الأغاني هذا العام باباً مختلفاً عن السائد ووضعت افاقاً جديدة للعمل الموسيقي في مصر والوطن العربي، لهذا نستعرض أقوي 20 أغنية شاركوني 2020!


1- مولوتوف وخطيب - سلم علي


يقدم مولوتوف أغنية لأحياء التراث العربي بالتعاون مع خطيب والشاعر أمجد القهوجي ومشروعه الجديد ربابة، كان قد قدم مولوتوف عاماً استثنائياً بأشكال متنوعة وموسيقى تتناسب مع ما يحيط به من مصانع ومباني تتميز باللون الأحمر "لون طوب البناء" فقدم موسيقى "متمدينة صناعية" مع المزج بين الشكل الشعبي والشكل الحديث في الموسيقى مع فيديو كليب مزيج بين المنقوشات التراثية والرقص الشرقي ما جعل المتابعين يصفونه "الهلوسة الالكترونية"



2- الوايلي والماس - مين

الوايلي في عامه الأول في الموسيقى بهوية غير معروفة ولكن بخبرة كبيرة لا نستطيع أن نعرف من أين جاء بها ولكن ما نعرف أننا أمام حالة موسيقية فريدة تنتقل بين جنرات الموسيقى المختلفة بسلاسة كبيرة ويسعى فيها الوايلي في الوصول إلى نوع الموسيقى الذي يحبه ولا يهتم بالتعاون مع رابرز كبار، أغنية "مين" بالتعاون مع الماس هي شكل أقرب للموال الشعبي ولكن بلمسة ألكترونية "تسحلك" معها لفترات مع صوت الماس المناسب لهذا النوع من الأغاني.

3- موسكو - مقام

نشر موسكو هذا العام ألبومه الأول "كرامات" مع تي سموك و كوري وراشد لتقديم شكل المدرسة القديمة للراب صاحب الأيقاع السريع المعتمد على الكلمات القوية والشكل الحديث الألكتروني للتراب وهو ما نجح فيه موسكو وتحول صاحب العشرين عاماً من رابر مغمور إلى رابر يغير في شكل الراب المصري، مقام مع كوري هي الأغنية الرابعة والأخيره من EP "كرامات".

4- بيج سام - ما بتهون
بيج سام رابر فلسطيني بارز في مشهد الراب الفلسطيني من خلال أدائه الفريد في طرح موضوعاته المختلفة والمؤلمة في كثير من الأحيان، يستخدم بيج سام الموسيقى في التعبير عما يشعر به وعن الحياة بداخل الأحتلال وهذا واضح في طريقة أستخدامه لكلمة الأرض والتعبير عن المكان في معظم أغانيه.

5- باتيستوتا - الطوفان
طوفان من الأغاني التي ساعدت على أستخدام التراب بالآلات الشرقية والموسيقى التراثية وكانت مثل الطوبة التي حركة مياه "التراب" الراكدة وأصبح هناك معنى لتمصير التراب والموسيقى الغربية بالآلات الشرقية وهو ما كان مثل الطوفان أو كما يطلق عليه باتيستوتا تراب مالح نسبة إلى وجوده في الأسكندرية "أصل الموسيقى في مصر" على حسب رأيه أثناء خلافه مع المنتج الموسيقي مولوتوف.

6- مسلم - عارف إنك
المغني الأردني مسلم يقدم أغنية "عارف إنك" ويقدم مسلم نوعاً مختلفاً من الشكل الطربي والذي يحب فيه أن يستخدم سمبلز لأغاني قديمة ويمزجها بهويته في الغناء مثل هذه الأغنية المستوحاة من أغنية علشان مليش غيرك لفريد الأطرش.


7- ليلى كريا ومسلم - مهرجان حرب وحوش
قدمت ليلى كريا عاماً مختلفاً في حياتها مع ارتباطها بالموسيقى في بداية غنائها على تيك توك أخذت منطلقاً تصاعدياً في نوعية أغانيها، تقدم الأغنية مع مسلم الذي أصبح أسمه في عالم المهرجانات كبير في نفس العام وكان شكله الغامض وصوته المميز أهم مميزاته.

8- أم سي أمين - سيبني
عارفين مين ؟ لا أستطيع أن أفوت أغنية واحدة لأمين، أشعر بحنين الأولد سكول يخرج من سماعاتي رغم التجارب الجديدة التي يصنعها ولكن تستطيع تمييز موسيقاه وطريقة أدائه على البيت عن غيره من اللون الجديد.

9- ياقوت وكينجو - هنقلبها
دينيو أو كما يسمي نفسه الأن ياقوت بعد أختفائه على الساحة طوال العام الماضي يرجع لنا بشكل جديد يظهر فيه ياقوت بكلمات وأداء وموسيقى مختلفة بالتعاون مع كينجو ليقدموا لنا هنقلبها "لتقلب" السين بشئ غير متوقع من دينيو بعد خلافاته مع الرابر ويجز.

10- أبيوسف - مسا
تعاون ابيوسف مع ليل بابا أصبح شئ معتاد وهو ما خلق روح لأغاني أبيوسف في الفترة الأخيرة وأصبحت أكثر حرفية وتصل لما هو أبعد من مجرد أغنية وأكتسب ليل بابا لون جديد وشكل مختلف في الموسيقى وأصبح "دويتو" ننتظره في السين، "مسا" تتميز بما يسمى بالتراب الشعبي وبكلامتها الممزوجة بروح "هيثم" كما يلقب نفسه. 

11-زيد خالد و الوايلي - ليم
أ
زيد خالد كانت سنة مميزة له على الصعيد الفني فقدم أشكالاً غنائية وتعاونات أكثرها تميزاً هي التي مع الوايلي وكان مزيجاً رائعاً بينهم، بجانب الشكل الفني للكليب فهي أغنية تحت أمضاء الثنائي ببصمتهم الموسيقية الواضحة والشكل الجديد الذي يقدمونه.

12- زايتي 7 وكليك كلاك - اسلام المرج
كانت صادمة لجمهور السين المصري أغنية بهذا الأسلوب الأقرب إلى "الميمز" وهو ما جعلها تلقى نجاحاً سريعاً بجانب الموسيقى التي تجعلك تريد الرقص وتستمتع بها فقط وبالشعور بالطاقة التي تتحرك بداخلك لمجرد سماعها.. مين اسلام المرج؟
ماسك ولاعة اسلام المرج لابس كمامة اسلام المرج لابس كوتشي اسلام المرج كورونا تخاف من اسلام المرج

13- مولوتوف و شب جديد - جو ارض
تعاون بين مولوتوف من القاهرة الغدارة خاصة بقلب "حدائق حلوان" وشب جديد الفلسطيني، التجربة تستحق الأستمتاع بكل ما فيها من طريقة عرض الفيديو إلى كلمات الأغنية التي ستواجه صعوبة في فهمها قليلاً قبل أن تذهب إلى كلمات الأغنية لتقرأها ولكن من يهتم فما فعله مولوتوف بالموسيقى وكيفية مزجه بين الموسيقى الفلسطينية والتراب وأيضاً أضافة أصوات صافرات أقرب إلى صافرات الشرطة كلها كانت "توليفة" للأغنية ساعدت على نجاحها.

14- مرعي وعمرو حاحا وسليم تيتو - مهرجان كولكشن
عمرو حاحا أول من صنع المهرجان المصري بجانب فيجو وكان تعاونه مع السادات و فيفتي هو أشهر تعاون في عالم المهرجانات، ولكن بعد أنفصالهم تأخر عمرو حاحا عن ساحة المهرجانات مع كل التطور المصاحب لموسيقى المهرجانات، يضع حاحا المهرجان في منطقة مختلفة عما كانت عليه بجانب لمسته التي لا تغفلها أذنك عند سماعه، في مهرجان كولكشن يستعمل حاحا المهرجان كوسيلة للغناء كموال شعبي.

15. تامر نفار - إلي الحق
الرابر الفلسطيني تامر نفار الأكثر أستمرارية ومن أوائل الرابرز في فلسطين يطلق أغنية إلي الحق، تامر تشعر بداخله دائماً بأحساس ما بعد الأحتلال في أغانيه وطريقة تعايشه ومقاومته للتدخل الأستعماري، يمكن تمثيله كالكوفية الفلسطينية البيضاء مع تسلط أسود بداخلها لا تسطيع نزعه أو رؤية الأبيض فقط.

16- بيري - أناكوندا
موسيقى بيري بالتعاون مع الوايلي هي بداية حقيقية لدخول المرأة عالم الهيب هوب بشكل وخطوات مدروسة وبشكل أمثل في أستخدام الجنرات وأدائها على البيت.

17- فوق السطوح - اللهمصليعالنبي 
فوق السطوح في صعود مستمر في أختياره لمواضيع والموسيقى وحتى نضجه الموسيقي المستمر، أغنيته اللهمصليعالنبي هي تجربة جديدة أطلقها هي الأخيرة قبل ألبومه القادم وحققت صدى لدى جمهوره، رغم ما واجهه من أعتراض بعض الأشخاص على أسم الأغنية.

18- مروان موسى - شيراتون
شيراتون هي الأقوى لمروان موسى في  2020 بشكل تصاعدي كبير وبكاريزما هي الأقوى بين صفاته ومظهره الأقرب "للخواجة" تظهر لنا أغنية شيرتون بمقامات شرقية م مزج للتراب وأستخدام الكليب لراقصات بحركات أقرب للرقص الشرقي مع الطابع الأمريكي الغالب على الكليب.

19- ملاذ - لو وحدي
ملاذ فرقة روك مصرية غيرت مفهوم الروك العربي بأستخدامها لمواضيع مختلفة تناسب حالة التمرد الموجودة بالروك بأجواء ضعيفة لشعبية الروك في الوطن العربي تنجح فرقة ملاذ بالأستمرار وأنتاج الأغاني وتستمر في زيادة شعبية الروك للجمهور العربي، لو وحدي بموسيقاها التي تفجر "السماعات" تدخل معها في عالم أخر أبطاله هم أعضاء فرقة ملاذ.

20- عنبه والدبل زوكش وكلوبيكس - طيارات
عام أستثنائي لعنبه بالتعاون مع الدبل زوكش بصعود كبير بعد أغنية طيارات بأستخدامها المهرجان المصنوع بالتراب وكلمات قوية و"بتلزق" معاك، أصبح عنبه من أهم الشخصيات في مجال المهرجانات الفترة الأخيرة ووجد نفسه في مزيكا التراب-مهرجان.

تعليقات

المشاركات الشائعة